العطاف

منتدى يهتم بكل ماله صلة بدائرة العطاف. والجزائريين ككل.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أتمنى أن أكون معلما لمحو الأمية أرجو منكم الدعاء بظهر الغيب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
أعزائي القائمين من مشرفين ومدراء وأعضاء هذا المنتى المبارك أحييكم بتحية الإسلام ....... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إليكم فضائل تعليم الناس العلم ورفع الجهل عنهم .... مختصرا...

فضل تعليم الناس ودعوتهم إلى الخير ([1])

قال الله تعالى : { هُوَالَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّين َرَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَ يُزَكِّيهِمْ وَ يُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَ الْحِكْمَةَ } ([2])


وقال تعالى : {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍأ ُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَ تَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ } ([3]) .

عن أبي مسعود عقبة بن عامر الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "من دل على خير فله مثل أجر فاعله" أخرجه مسلم([4]) .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: "من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً" أخرجه مسلم([5]) .

وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : "قا لرسول الله صلى الله عليه و سلم: "إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها ليصلون على معلمي الناس الخير" أخرجه الترمذي وقال حسن صحيح([6]).
ومعنى يُصلون عليه : أي يدعون ويستغفرون له.





الشرح


تعليم الناس أمور دينهم ودعوتهم إلى الخير هو عمل الأنبياء الذين أرسلهم الله لأجله، فهي أعظم وظيفة. واختار الله لها أفضل خلقه، فمن وفقه الله للسير على طريقهم في تعليم الناس دينهم وإرشادهم إلى الخير فقد نال خيراً كثيراً لما يحصل بسبب نشر العلم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الخير في الأرض، ولما فيه من إقامة حجة الله على الناس.


الفوائد

- إن تعليم الناس الخير من عمل الأنبياء.
- فضل تعليم الناس أمور دينهم حيث إن من علم علماً أو دعا إلى هدى فله مثل أجور العاملين به.
- عظم أجر معلم الناس الخير حيث يثني عليه الله تعالى ويستغفر له أهل السماوات والأرض لما يحصل في الأرض من الخير من نشر العلم.
- فضل الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://attaf.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى